هذه الدورة تمكن القادة والرؤساء التنفيذيين في حل المشاكل بشكل منهجي، وتعزز عملية اتخاذ القرار، وتبسط العمليات اليومية للشركة.

الوصف

ماذا ستتعلم

الخطّة الدراسية

مقدّمو البرنامج

مدرّبو البرنامج

الوصف

التحديات والمشاكل المختلفة هي جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي في بيئة الأعمال وفي الحياة بشكل عام. لذلك تعتبر مهارة حل المشكلات ومواجهة التحديات في العمل من المهارات الأساسية والفنون القيادية التي تساعد العاملين وصانعي القرار على تطوير حلول عملية إبداعية لمواجهة أي من هذه المواقف بشكل فعال يضمن تحقيق الأهداف و استمرارية العمل والنجاح.

تساعد هذه الدورة القادة والرؤساء التنفيذيين في بيئة العمل على إتقان فن حل المشكلات بطرق منهجية مدروسة والتي تنعكس إيجابياً على عملية اتخاذ القرار وتسهيل مسار العمل اليومي للشركة، وممارسة أهم المنهجيات والأسس المتبعة للتعامل مع المشكلات الحقيقية في عالم الأعمال بأسلوب مرن يخدم القادة والإداريين في عملية تشخيص وحل هذه المشاكل بثقة ومهنية عالية.

تحتوي هذه الدورة على شرح مفصل عن ماهية المشاكل في قطاع الأعمال والمنهجيات المتبعة في تشخيص المشكلة وأسبابها وتحليل العوامل المؤثرة حولها واستخلاص مجموعة من الحلول المقترحة، والتي يتم دراستها وتحليلها لتحديد الجدوى من تطبيقها. كما وتتطرق الدورة لبعض المهارات الضرورية للتميز والنجاح في بيئة العمل بشكل عام وفي حل المشكلات بشكل خاص.

من النقاط الهامة التي سيتم طرحها في الدورة: هي آلية اختيار الحل الأنسب وتطبيقه بحيث يتم مراقبة الأداء باستمرار لضمان التحسين المستمر للمنظومة الإدارية والنهوض بمستوى احترافي من العمل بأقل مشاكل ممكنة، الأمر الذي يسهم في تطوير الأعمال بمختلف القطاعات.

تستهدف هذه الدورة القادة والإداريين الباحثين عن التميز في آلية إدارتهم لحل المشاكل المختلفة ضمن بيئة عملهم والتي تتطلب معرفة واحترافية في تشخيص المشكلات وإشراك فريق العمل في تحديد الحلول الممكنة لتخطي مثل هذه الأزمات بأقل وقت وجهد ممكنين.

اقرأ المزيد

ماذا ستتعلم

  • استيعاب ماهية المشكلة وأساسيات عملية حل المشاكل بشكل إبداعي فعال.
  • استخدام الأدوات المختلفة لتعريف المشكلة وتحديد مسبباتها الأساسية.
  • استخدام أدوات العصف الذهني، الخرائط الذهنية والتحليل الحدسي لإنتاج أفكار لحل المشكلة.
  • القيام بتحليل نهائي لاختيار الحل المناسب للمشكلة بما يتماشى واستراتيجية الشركة ورؤيتها.
  • التعرف على منهجيات إضافية مثل A3 Model والمستخدمة في كبرى الشركات لحل المشكلات بمختلف أنواعها.
  • تطوير الأداء الوظيفي بما يتعلق بالقدرة على تحليل المشاكل والتعامل معها, والقدرة على اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة العمل.

أقل

الخطّة الدراسية

الوحدة الأولى: مقدمة تمهيدية لأساسيات حل المشكلات في بيئة العمل

في هذه الوحدة ستتعلم ماهية المشكلة وأساسيات عملية حل المشاكل بشكل إبداعي فعال من خلال فهم طرق جمع المعلومات المختلفة، والقدرة على استخدامها ضمن أطر وضوابط تخدم مصلحة العمل، والتعرف على المهارات الضرورية لعملية حل المشاكل في بيئة العمل والتميز بقدرات قيادية فعالة.

الوحدة الثانية: مراحل تحليل المشكلة وآليات تطوير الحلول المقترحة

في هذه الوحدة ستتعرف على أساسيات عملية العصف الذهني وأهميتها، وأهمية استخدام الأدوات المختلفة لتعريف المشكلة وتحديد مسبباتها الأساسية، وتعلم كيفية كتابة المشكلة بشكل واضح ودقيق يعكس عمق الفهم لواقع المشكلة.

الوحدة الثالثة: اختيار الحل المناسب للمشكلة وتطبيقه

في هذه الوحدة ستتعلم كيفية تحليل وتقييم الحلول المقترحة حسب المنهجية المستخدمة بما يتماشى واستراتيجية الشركة ورؤيتها، والقدرة على تحديد الخطوات والموارد اللازمة لتطبيق حل المشكلة، والتعرف على منهجيات إضافية مثل A3 Model والمستخدمة في كبرى الشركات لحل المشكلات بمختلف أنواعها.

التسجيل :

اضغط هنا

شارك مع أصدقائك
التصنيفات: دورات تدريبية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *